Selasa, 19 Mei 2009

Tafsir Surat Tooha ayat 123-126

Tafsir Surat Tooha ayat 123-126
Disampaikan Oleh : M.Ihsan Azhari,S.Pd.I

قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (126
Artinya:
123. Allah berfirman: "Turunlah kamu berdua dari surga bersama-sama, sebagian kamu menjadi musuh bagi sebagian yang lain.melupakannya, dan begitu (pula) pada hari ini kamupun dilupakan" Maka jika datang kepadamu petunjuk daripada-Ku, lalu barangsiapa yang mengikut petunjuk-Ku, ia tidak akan sesat dan tidak akan celaka. 124. Dan barangsiapa berpaling dari peringatan-Ku, maka sesungguhnya baginya penghidupan yang sempit, dan Kami akan menghimpunkannya pada hari kiamat dalam keadaan buta".125. Berkatalah ia: "Ya Tuhanku, mengapa Engkau menghimpunkan aku dalam keadaan buta, padahal aku dahulunya adalah seorang yang melihat?" 126. Allah berfirman: "Demikianlah, telah datang kepadamu ayat-ayat Kami, maka kamu


1. Penjelasan tentang siapakah yang diusir dan yang bermusuhan?
• Pendapat pertama mengatakan yang diusir adalah Adam dan Hawa (mencakup keturunannya). Adapun yang bersengketa adalah antar manusia itu sendiri , Sebagaimana penjelasan dalam tafsir jalalain:
{ قَالَ اهبطا } أي آدم وحوّاء بما اشتملتما عليه من ذرّيتكما { مِنْهَا } من الجنة {جَمِيعاً بَعْضُكُمْ } بعض الذرية { لِبَعْضٍ عَدُوٌّ } من ظلم بعضهم بعضاً
*تفسير الجلالين): المحلي والسيوطي (-ج 5 / ص 470

• Pendapat kedua mengatakan yang diusir adalah Adam dan Hawa (mencakup keturunannya). Adapun yang bersengketa dan bermusuhan adalah antar manusia dan keturunananya dengan iblis beserta keturunanya, Sebagaimana penjelasan dalam tafsir At Thobary:
يقول تعالى ذكره: قال الله تعالى لآدم وحوّاء( اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا) إِلَى الأرْضِ (بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ) يقول: أنتما عدوّ إبليس وذرّيته، وإبليس عدوّكما وعدوّ
ذرّيتكما. *{ تفسير الطبري - (ج 18 / ص 389) }

Catatan:
Dalam beberapa ayat, seruan kepada Adam dan Hawa itu menggunakan kata ganti jamak: Qâla [i]hbithû (QS al-Baqarah [2]: 36, 38, dan al-A’raf [7]: 24).

• Pendapat ketiga mengatakan yang diusir adalah dua kelompok, yaitu kelompok Adam beserta keturunanya dan kelompok iblis beserta keturunanya. Adapun yang bersengketa dan bermusuhan adalah antar manusia dan keturunananya dengan iblis beserta keturunanya, Sebagaimana penjelasan dalam tafsir Ar Roji dan Al Baqo’i:

{ اهبطا } ، إما أن يكون خطاباً مع شخصين أو أكثر فإن كان خطاباً لشخصين فكيف قال بعده : { فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مّنّى هُدًى } وهو خطاب الجمع وإن كان خطاباً لأكثر من شخصين فكيف قال : { اهبطا } وذكروا في جوابه وجوهاً : أحدها : قال أبو مسلم : الخطاب لآدم ومعه ذريته ولإبليس ومعه ذريته فلكونهما جنسين صح
{فخر الدين الرازي- تفسير الرازي - (ج 10 / ص483 }

{ اهبطا منها } أيها الفريقان : آدم وتبعه ، وإبليس { جميعاً } .
نظم الدرر للبقاعي - (ج 5 / ص 275(
2. Penjelasan tentang apa yang dimaksud dengan petunjuk itu dan balasan bagi yang mengikutinya atau mengingkarinya.

{ فَإِمَّا } فيه إدغام نون «إن» الشرطية في «ما» المزيدة { يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّى هُدًى فَمَنِ اتبع هُدَاىَ } أي القرآن { فَلاَ يَضِلُّ } في الدنيا { وَلاَ يشقى } في الآخرة .
*تفسير الجلالين): المحلي والسيوطي (-ج 5 / ص 470

: { فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مّنّى هُدًى } الخ أي بنبي أرسله اليكم وكتاب أنزله عليكم { فَمَنِ اتبع هُدَاىَ } وضع الظاهر موضع المضمر مع الإضافة إلى ضميره تعالى لتشريفه والمبالغة في إيجاب اتباعه . وأخرج الطبراني . وغيره عن أبي الطفيل أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ { فَمَنِ اتبع * هُدًى } { فَلاَ يَضِلّ} في الدنيا { وَلاَ يشقى } في الآخرة ،
*{تفسير الألوسي - (ج 12 / ص 293 ( }
.
{ هُدًى } كتاب وشريعة . وعن ابن عباس : ضمن الله لمن اتبع القرآن أن لا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة ، ثم تلا قوله : { فَمَنِ اتبع هُدَاىَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يشقى } والمعنى أن الشقاء في الآخرة هو عقاب من ضلّ في الدنيا عن طريق الدين فمن اتبع كتاب الله وامتثل أوامره وانتهى عن نواهيه نجا من الضلال ومن عقابه .
- الكشاف (ج 4 / ص187 } { الزمخشري



Catatan:

o Al-Quran menyebut para nabi sebagai hâd[in]/pemberi petunjuk (QS ar-Ra‘d [13]: 7). Al-Quran merupakan huda[n] li al-nâs/petunjuk bagi manusia (QS al-Baqarah [2]: 185). Dipastikan, Rasulullah saw. menunjuki manusia ke jalan yang lurus. (QS asy-Syura [42]: 52).
o Rosulullah SAW telah bersabda:
«تَرَكْتُ فِيْكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلُّوْا مَا تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا: كِتَابَ اللهِ وَسُنَّتِيْ»
Aku meninggalkan untuk kalian dua perkara dan kalian tidak akan sesat selama berpegang teguh kepada keduanya, yaitu Kitabullah dan Sunnahku. (HR al-Hakim).


3. Penjelasan tentang apa yang dimaksud dengan penghidupan yang sempit dan tentang pengertian buta.
{ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِى } أي القرآن فلم يؤمن به { فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً } بالتنوين مصدر بمعنى ضيقة ، وفُسِّرت في حديث بعذاب الكافر في قبره {وَنَحْشُرُهُ} أي المعرض عن القرآن { يَوْمَ القيامة أعمى } أي أعمى البصر .
تفسير الجلالين - (ج 5 / ص 471)

وقيل : المراد : العمى عن الحجة . وقيل : أعمى عن جهات الخير لا يهتدي إلى شيء منها . { الشوكاني- فتح القدير - (ج 5 / ص 34}

{ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِى } أي عن ديني ، وتلاوة كتابي ، والعمل بما فيه ، ولم يتبع هداي { فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً } أي فإن له في هذه الدنيا معيشة ضنكاً ، أي عيشاً ضيقاً . يقال : منزل ضنك وعيش ضنك ،
{ الشوكاني- فتح القدير - (ج 5 / ص 34}
{ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } البصر على الصحيح، كما قال تعالى: { وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا } . . (QS al-Isra’ [17]: 97
{ تفسير السعدي - (ج 1 / ص 515}

{ قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِى أعمى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً } في الدنيا وعند البعث؟ . { قَالَ } الأمر { كذلك أَتَتْكَ ءاياتنا فَنَسِيتَهَا } تركتها ولم تؤمن بها { وكذلك } مثل نسيانك آياتنا { اليوم تنسى } تترك في النار .
{ تفسير الجلالين - (ج 5 / ص 473}



4. Syariat: Penentu Nasib Manusia

• Nasib manusia—di dunia maupun di akhirat—amat ditentukan oleh penyikapannya terhadap dînullâh. Siapa pun yang bersedia tunduk dan patuh terhadapnya, hidupnya pasti berjalan di atas petunjuk dan kebenaran. Dia akan memperoleh ketenteraman, kebahagiaan, dan keberuntungan. Sebaliknya, orang yang berpaling dan tidak mau mengikuti petunjuk-Nya akan terjerembab dalam kesesatan, terus dibelit aneka problem, dan senantiasa bergelimang derita. Lebih dari itu, kelak di akhirat dia akan mendapatkan siksaan yang tiada tara. Kisah Adam dan Hawa seputar ayat di atas dan kisah kesudahan umat-umat terdahulu lebih dari cukup untuk menjadi pelajaran bagi manusia, kecuali bagi orang yang sombong dan pembangkang, pengikut setan.
• Selain dua ayat di atas, banyak ayat lainnya yang menunjukkan korelasi pasti antara nasib manusia dan penyikapannya terhadap dînullâh itu. Tidak hanya di akhirat, di dunia pun orang yang beriman dan menaati syariat-Nya dijanjikan anugerah kehidupan yang baik.
مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً
Siapa saja yang mengerjakan amal salih—baik laki-laki maupun perempuan—dalam keadaan beriman sesungguhnya akan Kami beri kehidupan yang baik. (QS al-Nahl [16]: 97).

• Bahkan Allah Swt berjanji akan melimpahkan dan membukakan berkah-Nya dari langit dan bumi kepada penduduk negeri yang beriman dan bertakwa (QS al-A‘raf [7]: 96). Sebaliknya, siapa pun yang mengingkari kebenaran dîn-Nya dan menolak untuk menaati-Nya, hidupnya akan diliputi kehinaan dan kenistaan.


5. Khilafah adalah keharusan

وَهِيَ فَرْضُ كِفَايَةٍ كَالْقَضَاءِ ، إذْ لَا بُدَّ لِلْأُمَّةِ مِنْ إمَامٍ يُقِيمُ الدِّينَ وَيَنْصُرُ السُّنَّةَ وَيُنْصِفُ الْمَظْلُومَ مِنْ الظَّالِمِ وَيَسْتَوْفِي الْحُقُوقَ وَيَضَعُهَا مَوَاضِعَهَا
*{مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - ج 16 / ص 287}

لا بد للأمة من إمام يقيم الدين وينصر السنة وينتصف للمظلومين ويستوفي الحقوق ويضعها مواضعها. قلت تولي الإمامة فرض كفاية فإن لم يكن من يصلح إلا وأحد تعين عليه ولزمه طلبها إن لم يبتدئوه والله أعلم.
*{روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 3 / ص 433) النووي}

Tidak ada komentar: